AND I, WHEN I AM LIFTED UP FROM THE EARTH, WILL DRAW ALL PEOPLE TO MY SELF ( JOHN 12/32 )
 
 
مدينة السلام
 
 

مشروع مدينة السلام


 

  1. تعريف:

 

تملك رعية مار سابا، إجدبرا، عقارا تقارب مساحته 50 الف متر، وهي ترغب في استثماره من خلال إنشاء مشروع إنمائيّ وروحيّ، وتربويّ، وإجتماعيّ، وسياحيّ، وبيئيّ... وبعد دراسة المشروع ووفقا لحاجات منطقة البترون،وبالتعاون والشراكة مع جمعية نجمة السلام وهي جمعيّة غير حكوميّة (علم وخبر رقم 187)،تمّ تقسيمه الى أربعة مناطق وسيعرّف عنه تحت اسم "مدينة السلام" :

  1. المنطقة الأولى مخصّصة للصلاة والعبادة والسياحة الدينيّة.

  2. المنطقة الثانية مخصّصة للمخيمات الشبابيّة، بهدف تربيّتهم على الحوار والسلام وحبّ الطبيعة، وسيصار إلى بناء مركز دائم لهذا الغرض.

  3. المنطقة الثالثة تشمل الغابة، وهي مخصّصة للراحة والإستجمام والتّنزّه، والتي ستكون ملاذا للعائلات، وبنوع خاص لغير الميسورة منها، ولكلّ راغب في تمضية العطل من خلال المشاركة في أنشطة رياضيّة ترفيهيّة صديقة للبيئة.

  4. المنطقة الرابعة وهي عبارة عن معمل صغير لدبس الخروب.

 

  1. الأثر:

للمشروع باقسامه الأربعة الأثر الكبير على المجتمع المحلي والوطن،بحيث انه مشروع متكامل صديق للإنسان والبيئة وتنموي بامتياز لمنطقة يصنف مستواها الإجتماعي بالمتوسط باغلبيته. ونحن نعتبر هذا المجمّع باقسامه المتعددة حاجة ملحّة لبلاد البترون من حيث فرادته ووجهة استعماله، كما يرى القيّمون جدواه الإقتصاديّ من خلال ما سيوفره من فرص عمل تساعد على إبقاء المواطنين البترونيّين في أراضيهم وتخفّف عنهم النزوح أوالهجرة الدائمة.

  1. الواقع الإجتماعي لمحيط مدينة السلام:

 

تمتاز قرى وبلدات البترون بواقع اجتماعي يصنف بالوسط بمعظمه بحيث ان اكثرية السكان يلجأون الى الوظيفة الثابتة لسد احتياجاتهم فالطبيعة تمتاز بتربة رقيقة غير خصبة وبقلة رؤوس الأموال التي تستثمر في المنطقة.كما قد لجأ العديد لبيع اراضيهم بسبب الضائقة الإقتصادية من جهة او طمعًا بربح سريع ووفير من جهة اخرى. ومنهم من نزح الى بيروت والمدن الساحلية ومنهم من هجر الى خارج الوطن او يستعد لذلك.ان المواطن البتروني بحاجة الى دعم مادي صغير ليثبّته في ارضه.


 

  1. اقسامه:

  1. القسم الأول: صليب : ( تعمل لجنة الوقف على تمويله ).

صليب من الباطون بارتفاع 55 مترًا قد بدء العمل به مع بداية سنة 2015 وهو يعتبر لفرادته مشروعًا مميزًا .فالصليب يمكن الصعود اليه سيرًا على الأقدام او من خلال المصعد الكهربائي.في اذرعته كنيسة ضغيرة على ارتفاع 45 مترًا مخصصة للإختلاء والتأمل.كما توفر اذرعة الصليب للزوار مشهدا خلابًا يجمع الجبل بالبحر ويطل على سهول الكورة وصولا الى طربلس من جهة ومن الجهة الإخرى يشرف على بلاد جبيل وتلال كسروان والمتن.

 

اهدافه:

  1. روحيّ : الصليب هو أكثر من مجرد معلم سياحيّ، هو واحة  تأمل وصلاة ولقاء مع الرب.

  2. إقتصاديّ : نظرا لفرادته شكلا ورسالة، من الطبيعيّ أن يستقطب آلاف الحجاج والزائرين من مختلف المناطق والبلدان، فيتوّج من جهة سلسلة طريق القديسين، ويوفّر من جهة أخرى فرص عمل للعديد من سكان المنطقة والجوار، فيحدّ من حركة النزوح والهجرة.

  3. إجتماعيّ : إن الصليب في بعديه الأفقيّ والعموديّ علامةٌ للتواصل بين الله والإنسان وبين الإنسان وأخيه على اختلاف انتمائه الدينيّ أو العرقيّ أو الإجتماعيّ. فالصليب هو دعوة للحبّ والتلاقي والعيش المشترك.

  4. بيئيّ : الصليب المشيّد على قمة الجبل يمنع تمدّد الإسمنت الذي يشوّه ما بقي من لبنان الأخضر معطيا مساحة طبيعيّة خلاّبة لكلّ طالب راحة واستجمام


 

  1. القسم الثاني: مركز المخيمات

على امتداد 15000 الف مترمربع يستقبل مختلف الفئات العمرية طوال السنة،ويحقق اهداف جمعية نجمة السلام التي لها مسؤولية احياء و ادارة هذا المركز مع طاقم من الإختصاصين لما لديها من خبرة في هذا المجال،وذلك بحسب عقد الشراكة الموقع ما بين الوقف مالكة الأرض والجمعية.

اهدافه:

  1. إيجاد إطار (مكان) سلامي حواري وملتقى حضاري.

  2. نشر ثقافة الحياة والسلام والوحدة من أجل عالم أفضل.

  3. تنقية الذاكرة من مآسي الحرب اللبنانية ورواسبها، تفادياً لعدم تكرارها.

  4. هدم الحواجز النفسيّة والدينيّة والثقافيّة والإتنيّة التي تجعل من الإنسان عدو أخيه الإنسان.

  5. إستثمار الغنى الثقافي والتنوّع الديني وجعلهما صلة وصل ووحدة بين أبناء الوطن الواحد، ورسالة للعالم كلّه.

  6. خلق مساحات تلاقي وتعارف وحوار بين الشباب اللبناني على مختلف مذاهبهم وثقافتهم الفكريّة والإجتماعيّة والمناطقيّة والسياسيّة...

 

  1. القسم الثالث: قسم المنتزه

وهو عبارة عن غابة من اشجار السنديان تمتد على مساحة 25000 الف متر مربع. فمع تقلص المساحات الخضراء المهيئة لاستقبال الزوار ومع اشتداد الأزمة المالية والضائقة الإقتصادية توضع هذه المساحة الطبيعية المشرفة على البحر والجبل في خدمة كل انسان يرغب في الراحة والإستجمام.

اهدافه:

  1. خدمة المجتمع المحلي من خلال توفير متنفس مجاني للعائلات وبنوع خاص للعائلات الغير الميسورة والتي يصعب عليها تحمل اعباء كلفة النزهات ايام الفرص والعطلات.

  2. المشاركة بانشطة رياضية ترفيهية صديقة للبيئة

  3. المحافظة على الغابة واستثمارها بشكل انمائي صحيح.

 

  1. القسم الرابع: معمل صغير لدبس الخروب

 

بما ان بلدة اجدبرا ما تزال تحافظ على صناعة دبس الخرنوب على الحطب وبحسب الطريقة التقليدية،ولئلا تندثر هذه الصناعة وهذا التراث وجب المحافظة عليه من خلال انشاء موضع يكون بمثاية مصنع صغير يلبي حاجات المزارعين من حيث التصنيع والتصريف.مع امكانية لتطويره و توسيعه بحيث يصبح معملا ومعرضًا دائمًا للمنتوجات البلدية التراثية التنوعة.

اهدافه:

  1. التنمية الريفية من خلال إقامة المشاريع والبرامج الزراعية والصحية والتربوية، قصيرة وطويلة الأمد.

  2. المحافظة على صناعة الدبس وغيرها من الصناعات التقليدية والعمل على نشرها تطوريها.

  3. مساعدة سكان البلدة والجوار على تصنيع وتوضيب وتصريف منتوجاتهم.

  4. يكون الموقع بمثابة المعرض الدائم بحيث يساهم بالتعريف عن التقاليد اللبنانية القديمة.

  5. تحضير زيارات وانشطة لطلاب المدارس وغيرهم ليكتشفوا التراث اللبناني واهمية الغذاء السليم.

 

  1. القيّمون على المشروع

جمعية نجمة السلام والمجتمع الأهليّ.

  1. جمعية نجمة السلام:

جمعيّة غير حكوميّة (علم وخبر رقم 187)، أسّسها الخوري شربل خشّان، عام 2010، ولها نظامها الداخليّ الخاص، لتحقيق أهدافها.

  1. للتواصل:

الخوري شربل خشان

03857899

Charbelkhachan73@gmail.com

 
 
 
 

If you would like to support IJDABRA CROSS financially, online giving is a great option.  This simple and secure method of giving works for one time gifts and to set up recurring givings. If you are setting up recurring givings, we recommend using the bank account transfer option. (although using credit or debit cards will work as well)  

Thank You for your support!

 
@ 2017 IJDABRA CROSS ALL RIGHTS RESERVED | DESIGNED & POWERED BY Asmar Pro